كهرباء غزة شتشهد تحسّن ملحوظ خلال الساعات القادمة

الأحد 30 مايو 2021 11:17 م بتوقيت فلسطين

كهرباء غزة شتشهد تحسّن ملحوظ خلال الساعات القادمة

غزة_ مصدر الاقتصادية

أعلنت شركة توزيع الكهرباء بغزة, أن جدول توزيع الكهرباء الذي سيعمل به هو (6) ساعات وصل مقابل (12) ساعة فصل مع بعض الساعات الإضافية حسب المتاح.

يأتي ذلك بعد بيان نشرته الشركة مساء اليوم الأحد, في ظل متابعتها لعمليات إصلاح الأضرار التي خلفها العدوان بخطوط الكهرباء الإسرائيلية، ما أعاد تشغيلها مجددًا بعد تعطيل دام أكثر من أسبوعين.

وأكدت شركة توزيع الكهرباء، أنه وبالتعاون مع سلطة الطاقة، تم إصلاح (4) خطوط كهرباء رئيسية تحمل طاقة تقدر ب(50) mw، كانت قد تعطلت منذ بداية العدوان على القطاع.

وبينت أنّ الخطوط التي تمت إعادتها للخدمة هذا المساء هي :(بغداد ، القبة، الشعف ) تغذي محافظة غزة، وخط (جباليا) وهو يغذي محافظة الشمال.

وأفادت أن ما يتوفر حاليًا لديها من كهرباء بعد إصلاح الخطوط (120) mw، إلى جانب المتوفر من محطة التوليد عبر تشغيل مولدين= (45) mw.

وأشارت إلى أنها مازالت تعمل بوقود يتم تأمينه من السوق المحلي بصعوبة، حيث لم تدخل أية شحنة وقود لمحطة التوليد من معبر كرم ابو سالم (ضمن منحة الوقود القطرية) منذ العاشر من الشهر الجاري.

وأوضحت أن مجموع المتوفر من طاقة من مختلف المصادر لهذا اليوم هو (165)mw، في حين أن متوسط الطلب المتوقع على الكهرباء خلال اليومين المقبلين (480) mw، وهو مرشح للنزول خلال اليومين القادمين.

وبينت شركة كهرباء غزة أنّ العجز الكلي في الطاقة الآن (69%)، معربةً عن أملها في أن ينخفض خلال الأيام القادمة وفقًا للمستجدات الحالية.

وأشارت إلى أنه وبناءً على عودة الخطوط المتعطلة فإن جدول توزيع الكهرباء سيشهد تحسن ملحوظ في مختلف المحافظات ولكن العودة للجدول الذي كان معمولا به قبل العدوان مرهونًا بتشغيل محطة التوليد بواقع 3 مولدات كما كانت قبل العدوان وهذا يتطلب السماح بإدخال شحنات الوقود المخصص لتشغيلها من معبر كرم ابو سالم ضمن منحة الوقود القطرية.

وأضافت أن الاحتياج الشديد للكهرباء الذي نتج عن ندرة الكهرباء خلال العدوان وبعده وزيادة درجة حرارة الجو كلها عوامل أدت لارتفاع ظرفي مؤقت للأحمال تعدى حاجز (550)mw، سيبدأ بالانخفاض تدريجيًا من يوم غد الاثنين ليستقر عند حاجز الاحتياج الحقيقي خلال (3-5)أيام.

ونوهت الشركة على أن جدول توزيع الكهرباء يرتبط ارتباط وثيق بمعدل الطلب على الطاقة، لذا فإن الجدول الحقيقي للكهرباء سيستقر بعد 3 أيام.

الاقتصادية / غزة