2.16 مليار دولار.. خسائر اقتصادية للاحتلال في الحرب على غزة

الأربعاء 09 يونيو 2021 04:53 م بتوقيت فلسطين

2.16 مليار دولار.. خسائر اقتصادية للاحتلال في الحرب على غزة

يبلغ حجم الضرر الذي لحق بانتاج دولة الاحتلال الاسرائيلي كنتيجة لـ 11 يوم من القتال في حملة «حارس الأسوار» وفقا لتقديرات غير رسمية أولية في وزارة المالية نحو 7 مليار شيكل (ما يقرب من 2.16 مليار دولار) تشكل نصف % من الانتاج في دولة الاحتلال، وذلك حسب ما كشفه مصدر كبير في وزارة المالية لصحيفة هأرتس.

 ووفقا لبنك اسرائيل، تضرر الانتاج في الكيان الصهويني في حملة الجرف الصامد في العام 2014، التي استغرقت 50 يوما، 0.3 %، نحو نصف الضرر في الانتاج في 11 يوم قتال في حملة «حارس الاسوار».

وحسب معطيات وزارة المالية، فان الضرر العام الذي لحق بالاقتصاد – سواء للانتاج ام كنتيجة للاصابة بالصواريخ، بما في ذلك الاضرار غير المباشرة (وقف العمل) – بلغ نحو 12 مليار شيكل (ما يقرب 3.7 مليار دولار) في الجرف الصامد، أكثر بثلاثة أضعاف من حملة الرصاص المصبوب في العام 2009.

ويبلغ الانتاج في الكيان الصهيوني السنوي اليوم نحو 1.4 تريليون شيكل (430 مليار دولار).

ويقدر اقتصاديوو ودور الاستثمار تقدر بان الضرر سيصل الى نحو 0.6 حتى 0.8 في المئة حتى نهاية القتال واحتساب الاضرار التي لحقت بالاقتصاد.

  الضرر الذي لحق بالانتاج يتضمن ضمن امور اخرى الضرر للنشاط الاقتصادي، تخفيض الانتاج في المصانع، انخفاض كبير في الاستهلاك الخاص وكلفات لحقت بالاقتصاد جراء الاعمال الحربية التي لم تنتهي بعد.

  بالمقابل، متوقع ارتفاع في الاستهلاك العام، وحسب مصدر في وزارة المالية، فان قسما من ضياع الانتاج سيعوض بانتاج مضاعف بالوسائل القتالية والذخيرة – التي ستكون حاجة لاستكمالها من جديد بعد انتهاء الحملة العسكرية – واصلاح الاضرار التي لحقت كنتيجة لنار الصواريخ. الاضرار المباشرة من نار الصواريخ تقدر باكثر من ربع مليار شيكل. الضرر غير المباشر، الذي لم يتقرر بعد في الحكومة اذا كان سيعوض عليه (تعطيل المصانع والانتاج، عدم وصول العمال الى اماكن عملهم وما شابه) يقدر بمليارات الشواكل.