معروف: عملية إعادة الإعمار بغزة متعثرة بهدف الضغط السياسي على القطاع

الإثنين 16 مايو 2022 12:25 م بتوقيت فلسطين

معروف: عملية إعادة الإعمار بغزة متعثرة بهدف الضغط السياسي على القطاع

كشفت لجنة متابعة العمل الحكومي صباح اليوم الاثنين، عن تعثر عملية إعادة الاعمار في قطاع غزة بعد مرور عام على الحرب الإسرائيلية مايو 2021

وقال رئيس متابعة العمل الحكومي بغزة، سلامة معروف، اليوم الاثنين ، إن عملية إعادة الاعمار بالقطاع وبعد عام من حرب مايو 2021, لا زالت متعثرة، ولم يتم تنفيذ مشاريع الاعمار الحقيقية حتى اليوم.

وأضاف معروف في تصريحات لشبكة مصدر الإخبارية، أنه وعلى رغم التفاؤل بعد وعود الدول المانحة بتغطية مالية لإعادة الإعمار نظرياً ، إلا أنه في قطاع الهدم الكلي، لم يتم إعمار سوى عشرات المنازل المهدمة بالكامل من بين أكثر من ١٦٠٠ بيت تم تدميرها خلال العدوان الأخير على غزة.

وشدد أنهم حتى اللحظة غير راضيين عن سير الملفات المختصة بإعادة الإعمار في غزة، مؤكداً لم يتم حتى الآن إعادة إعمار البنية التحتية، أو المنازل والأبراج التي تم تدميرها خلال الحرب.

وأوضح معروف أسباب تأخر ملف الإعمار، قائلاً: “رغم وجود معلومات واضحة ومؤكدة بتوفر التمويل لإعادة إعمار أكثر من ٧٠٠ منزل دمرت في الحرب الأخيرة، وأن هذه الأموال دخلت بالفعل في حسابات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، وكان من المفترض أن يتم دفعها خلال أسبوعين ولكن لم يتم دفعها إلا قبل أسبوع وبعد ضغط من قبل المواطنين”.

وأرجع معروف أن سبب تعثر عملية إعادة الإعمار في غزة، يعود إلى وجود مسعى سياسي للضغط على قطاع غزة وزيادة أزماته الإنسانية.